ثقافة عامة

قصص قبل النوم للاطفال وحكايات رائعة للاطفال قبل النوم

قصص قبل النوم للاطفال وحكايات رائعة للاطفال قبل النوم، قصص أطفال قبل النوم هي من بين الأشياء المهمة التي يحرص كل أب وأم على قولها لأطفالهم وذلك لمساعدتهم على النوم والعمل على تنمية مداركهم وعقولهم، حيث يعشق الأطفال القصص كثيراً وتسليهم إضافة إلى الألعاب، فالقصص وسيلة لكي يكون الطفل مبدع وخياله واسع، وعبر موقع المعرفة سنتعرف اليوم على مجموعة من قصص اطفال قبل النوم مكتوبة مع الصور.

قصص اطفال قبل النوم 2023

الكثير من الكتب والمواقع الإلكترونية تزخر بالكثير من القصص الرائعة التي تُسعد الأطفال وتجعل مخيلتهم واسعة مع توسيع إداركهم عن طريق القصص الهادفة والمفيدة في نفس الوقت.

حيث أن القصة المناسبة لعمر الطفل 5 – 6 سنوات تجعل الطفل أكثر إدراكاً لما يدور من حوله في هذا العالم عبر نصوص وصور تُعبر عن القصة نفسها، حيث أن النص الجاف بدون الصورة لا فائدة منه وقد يضر أكثر من نفعه.

فلذلك من المهم جداً أن تسرد قصص اطفال قصيرة قبل النوم تحتوى على مجموعة من الصور المُعبرة والرائعة التي تزيد من مدارك الطفل وتجعل يفهم القصة وفي نفس الوقت تساعده على النوم.

فتخيل طفل يسمع قصة ويرى الصور، ومن ثم ينام، فسوف يحتفظ بالقصة لوقت طويل وسوف تفيده عند الدخول إلى الروضة أو الصف الأول وهو بعمر 6 سنوات، فلذلك احرصوا على سرد القصص للأطفال كل يوم.

اقرأ المزيد: هل تعلم معلومات عامة قصيرة للإذاعة المدرسية

قصص قبل النوم للاطفال وحكايات رائعة للاطفال قبل النوم

قصص قبل النوم للاطفال .. حكايات رائعة للاطفال قبل النوم

تُعتبر القصص وسيلة تربوية تعليمية تستخدم في المدارس خاصة للأطفال في سن الورود، فهم بحاجة إلى قصة معبرة تنمي فيهم المدارك وتوسع الخيال بشكل كبيرة، فهم تعمل على زيادة قدراتهم على التصور والتخيل، مع زرع القيم الأخلاقية والتعليمية، وإليك عدد من هذه القصص:

قصة القرد والسلحفاة

كان يا ما كان كان هناك قردا جميل يعيش في مملكة القرود ويتولى الحكم ، ولكن جاء قرد شاب وطرد القرد من الحكم وأخذ مكانه وبعدها طرده من بيت القرود للابد ، وذهب القرد العجوز ليعيش على ضفة نهر فوق أحد الاشجار ، واثناء اكله التين سقطت تينه كبيرة من يده ، فاعجبه صوت ارتطامها وسقوطها بالماء ، وأخذ يلقى بالمزيد من التين وهو يضحك مستمتعا بالصوت في الماء ، وكان في ذلك الوقت سلحفاة في الماء ، فلما وجدت التين اخذته واكلته باستمتاع و اعتقدت السلحفاة ، ان القرد يفعل ذلك من اجلها ويلقي لها التين ففرحت بشدة .

فرعبت السلحفاة في مصاحبة القرد ، فخرجت اليه وصادقته في مودة وحب ، ولم تعد السلحفاة الى منزلها ، فقلق عليها الزوج واطفالها ، وعندما تذكرت اطفالها قررت العودة ، اشتكى الزوج زوجته لاحد اصدقائه فقال له اطلب منها قلب قرد وقل بان احد اطفالها مريض ، عادت السلحفاة للمنزل فوجدت الزوج حزينا وأحد اطفالها مريض ، قال الزوج بان احد الاطفال مريض ويحتاج الى قلب قرد حتى يشفى ،هكذا قال الطبيب المعالج ذلك ، وهنا فكرت السلحفاة فيما يقوله الزوج.

قصة الكتكوت المغرور

صوصو كتكوت شقي .. رغم صغر سنه يعاكس إخوته، ولا يطيق البقاء في المنزل، وأمه تحذره من الخروج وحده، حتى لا تؤذيه الحيوانات والطيور الكبيرة.غافل صَوْصَوْ أمّه وخرج من المنزل وحده، وقال في نفسه : صحيح أنا صغير وضعيف، ولكني سأثبت لأمي أني شجاع وجرئ.قابل الكتكوت في طريقه الوزّة الكبيرة، فوقف أمامها ثابتاً، فمدّت رقبتها وقالت:

كاك كاك.قال لها: أنا لا أخافك .. وسار في طريقه وقابل صَوْصَوْ بعد ذلك الكلب، ووقف أمامه ثابتاً كذلك .. فمدّ الكلب رأسه، ونبح بصوت عال: هو .. هو .. التفت إليه الكتكوت وقال: انا لا أخافك.

ثم سار صَوْصَوْ حتى قابل الحمار، وقال له: صحيح أنك أكبر من الكلب، ولكني كما ترى لا أخافك! فنهق الحمار: هاء، هاء ..! وترك الكتكوت وانصرف. ثم قابل بعد ذلك الجمل، فناداه بأعلى صوته وقال: انت أيها الجمل أكبر من الوزة والكلب والحمار، ولكني لا أخافك، سار كتكوت مسروراً، فرحان بجرأته وشجاعته، فكل الطيور والحيوانات التي قابلها، انصرفت عنه ولم تؤذه، فلعلها خافت جُرْأته.

قصص قبل النوم للاطفال وحكايات رائعة للاطفال قبل النوم

قصص قبل النوم للاطفال سن 5

والأطفال بعمر 5 سنوات هم أكثر حاجة إلى القصص لما لها من دور في تربيته تربية أخلاقية وتربوية تساعده في الدخول إلى عالم الدراسة بشكل جيد ومفيد، وإليك مجموعة من القصص قبل النوم لأطفال بسن خمسة سنوات:

قصة حارس المرمى

قصص قبل النوم للأطفال سعد فتى كسول، خامل، أصدقاؤه يعملون ويجتهدون وهو نائم، وجميع أصدقائه يتمنون الوصول لكأس العالم، ولكنه غير مهتم بما يقولونه، وغافل عما يفعلونه.ولكن عندما جاءت مباراتهم مع نادٍ آخر، تدرب الجميع عدا سعد فقد كان نائماً، يحلم أن يفوز، ولكن من دون أن يبذل ولا حتى ذرة مجهود، اقتربت المباراة، واقتربت، لكن سعد لم يواظب على التدريب كحارس مرمى.

وجاءت المباراة ولم يتدرب سعد على عمله، لأنه في المباراة كان يستند على الحائط وينام ويحلم بفوز فريقه.ثم يأتي صديقه بدر ويقول له: هيي. سعد استيقظ ألا ترى أننا في مباراة؟! فيستيقظ ثم يعود للنوم، ويأتي صديقه راشد ويقول له: أوووف.. ما زلت نائماً؟ يا رب، متى ستستيقظ.ويستيقظ ثم يعود للنوم واستمر الحال هكذا فترة من المباراة الى أن أصبح الفريق المنافس ثمانية وهم صفر .. حتى إنّالمدرب غضب من تصرفات سعد الطائشة فأخرجه، وأدخل بدلاً منه اللاعب حسن، لأنه نشيط ومفعم بالحيوية كالمعتاد.

فتعدلت النتيجة، وأصبحت ثمانية مقابل ستة.. إلى أن أصبح فريق سعد تسعة والفريق الآخر ثمانية واستمر الحال الى أن انتهت المباراة، وعندها كافأ المدرب اللاعب حسن على أدائه الرائع كحارس للمرمى، وطبعاً كافأ بقية اللاعبين على مجهودهم ومنهم راشد وبدر ومحمد وغيرهم.

واستمرت عدة مباريات على هذه الحالة ويتبدل سعد بلاعب آخر ولكن المدرب اضطجر من تصرفات سعد التي لا يحسد عليها.فطرده من الفريق أجمع، وحزن سعد على تلك الأعمال التي كان يقوم بها أمام الجمهور، فمؤكد ان نصف الجمهور كان يضحك على تصرفاته، لا ولماذا نصف الجمهور فقط؟ بل الجمهور كله يضحك عليه، فهو يسمع دائماً في الأخبار فوز فريق النمور فهو فريقه، ولكنه أراد أن يشعر بذلك الفخر والاعتزاز أمام الجميع، الذي يشعر به أصدقاؤه الآن، ولكنه الآن تغيّر بعدما طرده المدرب، فقد أصبح نشيطاً على غير العادة، رشيق الحركة عكس طبعه، فقد بدأ التدريب وبعزيمة ونشاط، فقد ظل ساهراً طوال الليل يتدرب على مباراة فريقه القادمة، فذهب عند المدرب وطلب منه إرجاعه لمكانه، فقبل المدرب ولكن، شرط عليه ان لا يعود مرة ثانية وينام على حواف المرمى، وفعلاً تغيّر سعد كثيراً وأصبح نجم.

اقرأ المزيد: وقعت قصة الإيثار التي قرأها فواز في معركة 

قصص قبل النوم للاطفال سن 6

الجدير ذكره أن هناك الكثير من القصص الأخرى المناسبة لأعمال ستة سنوات، وهو عمر مُقارب من عمر 5 سنوات، فيمكنك أن تقوم بسرد القصص السابقة لهذا العمر، وفي نفس الوقت إضافة المزيد من القصص الجديدة والممتعة، ولكن إياك والتكرار في كل مرة، فهذا الأمر يؤدي إلى ملل الطفل.

عمر ست سنوات هو العمر الذي فيه تنمو مدارك الطفل وتكون أكثر تقبلاً للمعلومات الصغيرة والتي يبقى أثرها إلى أطول وقت ممكن.

قصص قبل النوم للاطفال وحكايات رائعة للاطفال قبل النوم

قصص اطفال قبل النوم مكتوبة بالعامية

القصص بالفصحى أمر مُهم وضرروي وذلك لتعليم الطفل أساسيات اللغة العربية، ولكن هذا لا يعني أن لا نقوم بسرد القصص باللهجة العامية، فالحديث باللهجة الدراجة أمر ضروي لتعليم الطفل كيف يتكلم المجتمع من حوله، وهي أنسب طريقة لتوصيل الهدف من القصص.

اقرأ المزيد: مقدمة حفل تخرج رائعة جديدة 2022

ختاماً، تعرفنا في مقال اليوم على عدد من قصص قبل النوم للاطفال، وهي قصص مهمة لكل طفل في السنوات الأولى من عمره، فهو عمر الزهور الذي فيه يجب أن نقوم بتوفير كل مقومات التربية والتعليم، والقصة هي الوسيلة التربوية التعليمية المهمة جداً والتي توصل الفكرة بشكل مباشر.

المصدر
قصص وقت النومFree 5 Min Bedtime Stories for Kids قصص قبل النوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى