ثقافة عامة

اهم فوائد الخريطة الذهنية التي قد تهمك

ربما من اكثر الادوات التي قد تساعدك على تنظيم افكارك في مكان واحد، بالاضافة الى صنع حفظها عبارة عن صور ورسومات هو باستخدام خريطة مفاهيم فارغة، وهذا ما دفعنا الى كتابة مقال اليوم الذي سيكون بعنوان اهم فوائد الخريطة الذهنية لذا هيا بنا نتعرف جميعا على هذه الفوائد وعن الطريقة الصحيحة لاستخدامها سواءا في عملك او في دراستك.

نبذة عن الخريطة الذهنية

هي تقنية تعتمد على نظام الرسوميات وهي خرائط وهذه الخرائط مزودة بمفاتيح تمكن الفرد من استخدام مهارات ذهنية خاصة يمكن أن تفيد المجتمع في كثير من المجالات.

استخدم سكينًا حادًا لقطع منتصف كل ورقة.

فوائد الخريطة الذهنية

للخريطة الذهنية عدة مزايا من أهمها:

تغطي هذه الخريطة الذهنية جميع المعلومات الموجودة في المادة التعليمية بطريقة شاملة وموجزة تولد الكثير من الأفكار لدى المتعلم.

ترتبط المعلومات ببعضها البعض بحيث يسهل على المتعلم التعلم.

تساعد هذه الخريطة في تنمية الذاكرة.

ستساعده هذه الخريطة على دراسة الموضوعات التي يجد صعوبة في تنفيذها.

ستساعد هذه الخريطة الطالب على مراجعة الكثير من المواد التي سبق تعلمها وتطبيقها على المفاهيم الجديدة.

يمكن للرسم توضيح المعلومات بسرعة وسهولة أكبر من الكلمات.

توضع الأوراق على قطعة من ورق الشمع أو ورق البرشمان يجب وضع الأوراق في طبقة واحدة غير متداخلة.

اقرا ايضا: استراتيجية تعلم الخرائط الذهنية في خطوات سهلة وبسيطة

مميزات الخريطة الذهنية

من أهم ميزات الخريطة الذهنية أنها تستخدم الرسومات والألوان لجذب الانتباه من خلال الانجذاب البصري والعقلي إنه موجود على صفحة واحدة ، لذا فهو يمنع العقل من تشتيت انتباهه.

تزيد الخريطة الذهنية أيضًا من فرصة الطلاب لفهم المفاهيم وربطها ببعضها البعض كما أنه يجعل العقل يحتفظ بالمعلومات لفترة أطول.

عندما يبدأ الطالب في رسم خريطة ذهنية ، يتم إنشاء عدد كبير من الأفكار له لمساعدته في الإبداع الفكري.

وتعتبر هذه الطريقة من أساليب التعليم الجيدة والحديثة تعتبر هذه الطريقة طريقة عصف ذهني إنها إحدى استراتيجيات التعلم الحديثة التي تساعد الطلاب والمعلمين على أن يكونوا أكثر إبداعًا في تعلمهم.

هذه الخريطة مقسمة مثل خلايا المخ في الدماغ إنه يعمل على إيصال المعلومات إلى الدماغ عن طريق ربط المعلومات الجديدة التي يتم دراستها بالأفكار والمعلومات الموجودة في ذهن المتعلم تجد الخريطة الكثير من الحلول الإبداعية.

تتيح الخريطة الذهنية استخدام الأجزاء اليمنى واليسرى من الدماغ عن طريق زيادة القدرة على فهم طريقة مشابهة للخلايا العصبية في الدماغ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى