ثقافة عامة

اسباب تلوث البيئة وحلولها – حلول تلوث الهواء

اسباب تلوث البيئة وحلولها، الإنسان الذي يشترك في الأرض مع الحيوانات والنباتات يعتبر هو الوحيد الذي يُمنح بهبة العقل من الله القدير، ومع ذلك هو سبب أكبر فساد في الأرض.

نحن ملتزمون بهذا المقال بتقديم معلومات حول موضوع التلوث البيئي ومخاطره، وسيشمل مخاطر التلوث البيئي للإنسان والحلول المقترحة للحد من التلوث البيئي. إن أبرز أسباب تلوث البيئة وحلولها معروفة للكثيرين منا، لكن معظمنا لا يعرفها حتى لو لم يكن حل المشكلة هو مسؤولية المنظمة وحدها، فإنه سيقدم أي مساهمة في الحل بل هي مسؤولية كل فرد ومؤسسة وبما أن عدم الاهتمام الشخصي بالعمل الضروري للحد من التلوث البيئي يرجع إلى حد كبير إلى نقص الوعي بمدى ضرر التلوث البيئي على الحياة وقلة الوعي بالمسؤوليات الموكلة إلى جميع الناس للمساهمة في حماية البيئة.

اسباب تلوث البيئة وحلولها

يمكننا تقسيم التلوث على الأرض إلى عدة أنواع: تلوث الهواء، وتلوث المياه، وتلوث التربة، الآن سوف نعرض لك أبرز اسباب تلوث البيئة وحلولها فيما يلي:

1- العوامل الصناعية

  • أدت الثورة الصناعية وما ترتب عليها من تطور وإحياء حياة الإنسان إلى مجموعة متنوعة من المشاكل البيئية خاصة في القرنين التاسع عشر والعشرين.
  • أدى استخدام الفحم كوقود لمختلف الآلات والمصانع إلى زيادة معدلات تلوث الهواء، كما أدى الإنتاج الصناعي للطاقة النووية والمولدات إلى تلوث التربة والمياه لاحقًا، لذا من المهم ملاحظة أن نقل الطاقة والوقود الأحفوري يساهم أيضًا في الكوارث البيئية، حيث أن الانسكابات النفطية والمواد المشعة تلحق الضرر بالبيئة وتقتل الكائنات الحية حول المناطق الملوثة.

2- قطاعات النقل

  • تعتبر المركبات بجميع أنواعها من أكبر مصادر تلوث الهواء لأنها تنتج حوالي ثلثي انبعاثات أول أكسيد الكربون ونحو نصف انبعاثات الهيدروكربونات وأكسيد النيتروز في الغلاف الجوي.
  • بالإضافة إلى أن عوادم السيارات تنتج أيضًا بعض الغازات الضارة مثل الرصاص لها آثار سلبية على الكائنات الاجتماعية وتنتج الكثير المركبات العضوية المتطايرة الناتجة عن احتراق وقود المحركات.

3- الأنشطة الزراعية

  • من المحتمل أن يكون القطاع الزراعي أحد أكبر المساهمين في تلوث البيئة وهو المسؤول بشكل أساسي عن تلوث المياه والتربة ويرجع ذلك إلى كثرة استخدام المبيدات والحشرات بالإضافة إلى كثرة استخدام الأسمدة الكيماوية
  • وبسبب في زيادة كثافة الإنتاجية الزراعية لإطعام عدد متزايد من سكان العالم وقد أدى ذلك إلى تدمير المزيد من البيئات والغابات، وتغيير طبيعة طبقات الأرض وتفتت التربة، وإفساح المجال لزراعة المحاصيل.

4- المخلفات البشرية والنفايات

يؤدي سوء إدارة المخلفات الصلبة من البشر وأنشطتهم وجامعي النفايات ومقاولي التخلص من النفايات غالبًا إلى آثار بيئية سلبية، إلى جانب أشكال مختلفة من التلوث، مثل انتشار البكتيريا الضارة في المنطقة المحيطة، بالإضافة إلى الروائح الكريهة التي تؤدي إلى تلوث الهواء والماء ويسبب أيضا التحويل الطفيليات والبكتيريا ضد الإنسان والكائنات الحية الأخرى.

اقرأ المزيد: ما هي اكبر مدينة في اسيا؟ هل خمنت من تكون؟

اسباب تلوث البيئة وحلولها

حلول تلوث البيئة – اسباب تلوث البيئة وحلولها

لطالما اعتُبر التلوث البيئي مشكلة عالمية تتطلب تعاونًا وجهودًا مشتركة من الدول حول العالم للحد منه وإيجاد حلول منطقية وفعالة لمعالجة تأثيره، والذي ربما يكون أهم هدف لحماية البيئة مجموعات الحفاظ على الحياة البرية وغيرها من المنظمات غير الربحية التي تسعى إلى الحد من التلوث البيئي، يقدم مجموعة من الحلول المقترحة للمجتمع والأفراد لمنع التلوث البيئي بما في ذلك:

  • من بين حلول تلوث الهواء هو الحد جميع أشكال الانبعاثات الغازية من خلال التحكم في الانبعاثات من السيارات وأنظمة النقل العام وتركيب فلاتر في إخراج الدخان من المصانع ومحطات التعدين.
  • استخدام جميع أشكال تكنولوجيا الطاقة الصديقة للبيئة كمصدر بديل للطاقة المشعة.
  • تسخير الطاقة الشمسية وتوليد الكهرباء والعمل على تركيب الألواح الشمسية على أسطح المباني والشركات والمنازل.
  • تم بناء توربينات الرياح لحصاد طاقة الرياح الطبيعية لتوليد الكهرباء حيث تعتبر توربينات الرياح والطاقة الشمسية بدائل لطاقة الوقود الأحفوري وطاقة الأيونات المشعة.
  • الحد من الإشعاع الكهرومغناطيسي المنبعث من المعدات الكهربائية وتنفيذ البروتوكولات لتقليل المخاطر الناشئة عن هذه الأجهزة وتقليل انتشار الإشعاع الكهرومغناطيسي بشكل كبير.
  • استبدال الأسمدة الكيماوية المستخدمة في القطاع الزراعي بمحفزات النمو الطبيعي، وإعادة تخمير السماد الحيواني إلى أسمدة طبيعية، مع الحرص على اتباع الممارسات الزراعية السليمة لتجنب إتلاف طبقات التربة وحمايتها.
  • زرع أشجار مختلفة حول المسطحات المائية وفي مناطق الغابات المختلفة بحيث تساعد الأشجار في خفض درجة الحرارة وامتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون من الهواء.

اقرأ المزيد: تنتج بعض النباتات الثمار مثل التفاح

ما هو التلوث البيئي؟

عادةً ما يهاجم التلوث البيئي الهواء والماء والتربة على شكل مواد ضارة، ولكن يمكن أيضًا مهاجمة آذاننا (تلوث صوتي أو ضوضاء) وأعيننا (تلوث بصري) على شكل موجات.

حاليًا هناك الكثير من الحديث عن تلوث الغاز الذي يسبب الاحتباس الحراري Global warming تنتج هذه الغازات عن طريق السيارات والشاحنات وبعض المصانع ثاني أكسيد الكربون أو ثاني أكسيد الكربون أحدهما، لاحظ أن ثاني أكسيد الكربون موجود دائمًا بشكل طبيعي في الطبيعة إذا كان ثاني أكسيد الكربون ملوثًا اليوم فهو كذلك لأنه يتراكم بشكل غير طبيعي في الهواء على مدار المائة عام الماضية.

ما هي أنواع التلوث – اسباب تلوث البيئة وحلولها

يُصنف التلوث إلى نوعين أساسيين هما:

  • التلوث الطبيعي
  • يشير إلى التلوث الذي يحدث دون تدخل بشري مثل: أدى التلوث البيئي الناجم عن البراكين إلى زيادة العديد من الغازات الضارة مثل ثاني أكسيد الكبريت وكلوريد الهيدروجين، ودمرت آثار الزلازل والأعاصير العديد من المناطق.
  • التلوث الصناعي الناتج عن عوادم المصانع ودخانها.
  • التلوث السمعي: يشير إلى رفع الصوت بطريقة حادة، مثل الصوت العالي لأنواع معينة من الآلات الموسيقية والاستخدام السلبي للسماعات.
  • تلوث الماء: يحدث ذلك بعدة طرق، مثل إلقاء النفايات في المسطحات المائية، وتسريب بعض الشاحنات للزيت أثناء النقل في الممرات المائية، ومخلفات الأسمدة الصناعية التي تدخل مصادر المياه.
  • تلوث الهواء: ويرجع ذلك إلى خلل في تكوين الهواء لأسباب مختلفة مثل:
  • احتراق الوقود والغازات من المنشآت الصناعية وحرق المخلفات الزراعية.
  • يؤدي إلى زيادة الغازات الضارة مثل أكاسيد الكربون وأكاسيد النيتروجين وثاني أكسيد الكبريت وكلوريد الهيدروجين.
  • تلوث التربة: يحدث نتيجة تسرب عناصر ضارة مثل:
  • تلوث المياه الملوثة، و انسكاب الزيوت والمواد الكيماوية.

اقرأ المزيد: شهر جون اي شهر

اسباب تلوث البيئة وحلولها

اضرار التلوث البيئي على الإنسان

بعد قراءة الضرر الناجم عن التلوث البيئي للأرض يجب أن تسأل ما هو تأثير التلوث البيئي على الإنسان؟ فيما يلي قائمة بمخاطر التلوث البيئي على صحة الإنسان:

  • أكدت الأبحاث أن المياه الملوثة يمكن أن تسبب العديد من الأمراض للإنسان، بما في ذلك الكوليرا وحمى التيفود وداء الجيارديا، بينما المياه الملوثة بالمعادن يمكن أن تسبب اختلالات هرمونية وسرطان واختلال وظائف المخ لدى البشر.
  • تلوث التربة ضار للغاية بصحة الإنسان لأن التركيزات العالية لبعض العناصر الضارة، مثل الزئبق يمكن أن تسبب مشاكل في الدماغ وتلف الكلى والكبد. وجود البنزين في التربة يسبب اللوكيميا
  • السبب الرئيسي لأمراض الجهاز التنفسي مثل الربو وسرطان الرئة هو تلوث الهواء الذي يستنشقه الإنسان.

اقرأ المزيد: ابحث عن ثلاثه اختراعات عربيه واكتب عن اهميتها في حياتنا

بهذا نختتم مقالنا  اليوم حول اسباب تلوث البيئة وحلولها، حيث تطرقنا فيه بالتفصيل إلى التعريف العلمي للتلوث البيئي، ثم انتقالنا إلى أنواعه وأسبابه الرئيسية، أضراره وحلول التلوث.

المصدر
Environmental Pollution and Its Control

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى