ثقافة عامة

ما هي الرياح العالميه وما هي أنواع الرياح

تعد الرياح العالمية من أكثر أنواع الرياح غرابة على الإطلاق، هذه الرياح لا يمتد وجودها لمناطق كثيرة في عالمنا، بل هي تتواجد فقط في بعض المناطق العالمية، لذلك تجد الحديث عنها في وسائل الإعلام قليلا إلم يكن نادرا. وهذا النوع من الرياح يختلف عن النوع الآخر وهو الرياح المحلية التي تتواجد في حياتنا العامة. ويكثر وجود الرياح العالمية هذه في المناطق التي يكون فيها اختلاف ضغط الجو أو اختلاف درجات الحرارة مرتفع. وفي هذا المقال سنتعرف على الكثير من المعلومات التي تخص هذا النوع من الرياح.

تعريف الرياح

تعرف الرياح على أنها انتقال كتل هوائية باختلاف حجمها باتجاه أفقي. وبذلك تزداد حركة الرياح التسارعية من مناطق الضغط المرتفع إلى مناطق الضغط المنخفض نتيجة وجود اختلاف في الضغط. ونتيجة لدوران الأرض باستمرار تجد أن الرياح حركتها تنحرف. نجد أن تأثيرا معينا يسمى كوريوليس يعرف العلاقة بين الضغط الجوي والرياح. ويختلف هذا الاسم في مناطق خط الاستواء ليصبح اسم العلاقة بالمعادلة الجيوستروفية. وتختلف أنواعها من رياح عالمية ورياح محلية.

تعريف عام حركة الرياح

تعرف حركة الرياح بشكل عام باختلاف أنواعها سواء كانت رياحا عالمية أو محلية تعرف على أنها حركة كميات كبيرة من الهواء، وقد وصل العلم الحديث إلي معرفة تكوين الرياح من جزيئات أنواع مختلفة من الغازات، رغم عدم قدرتنا على رؤية الرياح بالعين المجردة. من الغازات التي يتكون منها الهواء غازي الاكسسجين والنيتروجين. تتحرك هذه الجزيئات في اتجاه واحد لتكون الرياح.

ما هي الرياح العالمية؟

للكرة الأرضية أشكال رياح مُتناسِقَة عندما يِنظر إليها على نطاق عالمي. الرياح العالمية تعد إحدى الأحداث الغريبة التي تحدث على كوكب الأرض لأنه لا يكثر وجودها في معظم الأماكن، هي فقط تقع في الأماكن التي يوجد بها اختلاف في الضغط الجوي ودرجات الحرارة. ونتيجة لدوران الأرض واختلاف درجات الحرارة ينتج (تأثير كوريوليس) ويكون بين خط الاستواء والمناطق القطبية وتكون اما رياح تجارية أو غربية أو شرقية. 

تعريف الرياح المحلية

الرياح المحلية تختلف عن الرياح العالمية لأنه يكثر تواجدها في حياتنا العامة، بحيث لا يتطلب وجودها اختلافات كبيرة في الضغط الجوي ودرجات الحرارة. هي تحتاج فقط اختلافات بسيطة في الضغط الجوي ودرجات الحرارة المحلية داخل الإقليم أو الدولة، وفي بعض الاحيان يتغير اتجاه هذه الرياح نتيجة اختلاف ظروف المناخ على مدار اليوم، ويؤثر في سرعتها أو قوتها الكثير من العوامل مثل الجبال والوديان والبحيرات والصحاري.

أنواع الرياح

بعد أن تعرفنا على الفرق بين الرياح العالمية والرياح المحلية، نتطرق في هذه الفقرة إلى شرح أنواع الرياح بشكل عام، وذلك بسبب اختلاف العوامل التي تؤثر على الرياح من حيث سرعتها واتجاهها وقوتها.

الرياح العكسية

الرياح العكسية

تهب الرياح العكسية أو الرياح الغربية على نصف الكرة الأرضية الشمالي والجنوبي، خصوصا في مناطق التي يرتفع فيها الضغط، هذه المناطق تقع فوق منطقة المناخ المداري إلى الدائرة القطبية الشمالية والجنوبية، وتصل سرعة الرياح العكسية القصوى إلى ما بين 17 – 27 عقدة، ويحتمل انحراف الرياح العكسية وتصير رياحا شمالية غربية إلى غربية في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية. أو رياحا جنوبية غربية إلى غربية في النصف الشمالي.

الرياح التجارية

الرياح التجارية

الرياح التجارية تعتبر إحدى أكثر أنواع الرياح ثباتاً واستمرارية في أماكن تواجدها، ويبدأ هبوب الرياح التجارية بداية من مراكز الضغط العالي فوق منطقة المناخ المداري إلى مناطق الرهو الاستوائي. وتصل سرع الرياح التجارية القصوى إلى ما بين 10 – 15 عقدة، وفي فصل الصيف تزداد تلك السرعة على مياه المحيطات؛ نتيجة انخفاض الضغط العالي الواقع فوق منطقة المناخ المداري.

الرياح القطبية

الرياح القطبية

الرياح القطبية تنطلق من أماكن الضغط العالي القطبي وصولاً إلى أماكن الضغط المنخفض وذلك يقترب من الدائرتين القطبيتين الجنوبية أو الشمالية. ثم ينحرف اتجاه الرياح القطبية قليلا لتصير رياحا شمالية شرقية إلى شرقية في النصف الشمالي. ورياحا جنوبية شرقية إلى رياح شرقية في النصف الجنوبي.

الرياح الموسمية

الرياح الموسمية

الرياح الموسمية تنطلق في مجال واسع ثم تميل نتيجة تعاكس اتجاه الرياح السائدة، ثم تنطلق في اتجاهات متضادة من فصل إلى فصل آخر، وتنتشر أيضا في منطقة البحر العربي والتي تستمر في هبوبها على هذه المنطقة لمدة تصل لستة أشهر على مدار السنة من جهة الشمال الشرقي وستة أشهر من جهة الجنوب الغربي.

خاتمة

وفي الختام نكون قد قمنا بإنعاش عقولكم بالكثير من المعلومات الشيقة التي تتعلق بالرياح العالمية وايضا حركة الرياح التي تنتشر في مناطق معينة على كوكب الأرض، وأيضا قمنا بذكر الكثير من المعلومات عن الرياح المحلية وأماكن تواجدها وفي الأخير تحدثنا عن أنواع الرياح المختلفة من رياح عكسية وقطبية وتجارية وموسمية.

تابع ايضا:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى