سؤال وجواب

كم عدد صفحات القرآن الكريم

كم عدد صفحات القرآن الكريم ، لابد من معرفة أن القرآن الكريم يعد أحد الكتب السماوية وهو كتاب الله سبحانه وتعالى المنزلّ على النبي محمد صلى الله عليه وسلم بواسطة الوحي جبريل المنقول إلينا بالتواتر المتعبد بتلاوته المبدوء بسورة الفاتحة والمختوم بسورة الناس، وقد خصّ الله سبحانه النبي محمد بمعجزة القرآن الخالدة لهداية البشر وإخراجهم من الظلمات إلى النور ، وفي هذا المقال سوف نجيب عن السؤال المطروح أعلاه وهو كم عدد صفحات القرآن الكريم ؟ 

كم عدد صفحات القرآن الكريم 

أنزل الله سبحانه وتعالى القرآن الكريم على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان المبارك ، وقد حمل في طياته السور والآيات الكريمة ، ويبلغ عدد صفحات القرآن الكريم (604) صفحة .

سبب تسمية القرآن الكريم بالقرآن 

-كلمة قرآن لغة من الفعل قرأ يقرأ ، وهي بمعنى الجمع الضم أي أنه يضم داخله الآيات والسور الكريمة والقصص ، مصداقاً لقوله تعالى :”إن علينا جمعه وقرآنه”.

وللقرآن الكريم أسماء آخرى مثل :

  • الفرقان.
  • الكتاب.
  • الذكر.
  • المصحف.

اقرأ المزيد: من أخطر أنواع هجر القرآن

كم عدد أجزاء القرآن الكريم 

ذكرنا سابقاً عدد صفحات القرآن الكريم والتي تبلغ (604) صفحة ،  وكل(20) صفحة تقريباً منه تعادل جزء من القرآن ، وتبعاً لذلك فإن عدد أجزاء القرآن تصل إلى (30) جزءاً ، وكل جزء من هذه الأجزاء يُسمى بالسورة التي يبدأ بها الجزء والذي يحتوي على حزبين كل حزب منهما مقسم إلى أربعة أرباع .

كم عدد سور القرآن الكريم 

-تبلغ عدد سور القرآن الكريم (114) سورة ، مبدوءة بسورة الفاتحة ومختومة بسورة الناس، وهناك الكثير من السور الأخرى التي كل سورة تحمل قصة مغايرة عن الأخرى، أنزلها رب العزة في مناسبات وقصص كثيرة ومتعددة.

كيفية نزول القرآن

قبل نزول القرآن كان الرسول محمد صلى الله عليه وسلم يختلي بنفسه في مكان يسمى بغار حراء ، يجلس بداخله وحيداً يتعبد ويتفكر في الكون والمخلوقات ، وهناك نزل عليه الوحي لأول مرة في شهر رمضان ليبلغه أعظم الكلام وهو كلام الله ، فالقرآن لم ينزل دفعة واحدة بل نزل على مراحل ولأسباب وظروف مختلفة على مدار 23 عاماً إلى أن اكتملت الرسالة وأدى الرسول الأمانة .

وهنا يجدر بنا التنويه إلى أن القرآن الكريم نزل دفعة واحدة من اللوح المحفوظ إلى السماء الدنيا ، ولكنه نزل على مراحل من السماء الدنيا إلى الأرض .

عدد آيات القرآن الكريم وترتيبه 

اختلف العلماء في عدد آيات القرآن الكريم لأن بعضهم اعتمد الوقف والبعض الآخر لم يعتمده ، أما ترتيب آيات وسور القرآن الكريم توقيفي أي أنه مأخوذ عن النبي وحسبما نزل عليه الوحي ، فيبدأ بسورة الفاتحة وينتهي بسورة الناس .

ما الحكمة من نزول القرآن مفرقا 

وفي السياق نفسه حول عدد صفحات القرآن، ذكرنا فيما سبق أن نزول القرآن كان بالتتابع وعلى مراحل ، وهذا التخطيط لم يكن عبثاً وفيما يلي بيان الحكمة :

  • مجيء الوحي جبريل للنبي صلى الله عليه وسلم كان يبعث السرور لقلب النبي فقد كان يبتهج بقدومه لأنه من عند الله .
  • ولعل الحكمة الأكبر أن الله أراد أن تتثبت الآيات الكريمة تدريجياً في قلوب المؤمنين ويحفظونها ويتدارسونه فيما بينهم.
  • بعض السور نزلت بالتزامن مع حوادث وأمور حدثت آنذاك فتكون الآيات أكثر تأثيراً على النفس .
  • تحدي للمشركين الذين كانوا من أفصح العرب لساناً أن يأتوا بمثله إن استطاعوا .
  • التدرج في أحكام الإسلام .

-وتنقسم سور القرآن الكريم إلى نوعين من السور :

  • السور المكية وهي السور التي نزلت في مكة قبل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم منها إلى المدينة المنورة ، وتتحدث السور المكية عن الأمور العقدية كالإيمان بالله وحده وعدم الشرك ، وبيان نعيم الجنة وعذاب الآخرة وذكر يوم القيامة والبعث والحساب وما شابه ذلك.
  • السور المدنية وهي السور التي نزلت بعد هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة ، وتتحدث عن التشريعات والمعاملات وأحكام الحلال والحرام وكيفية بناء المجتمعات المسلمة.

كم عدد صفحات سورة البقرة 

وفي سياق عدد صفحات القرآن، تعتبر سورة البقرة أطول سورة في القرآن الكريم حيث أن عدد آياتها(286) آية وهي من السور المدنية، وسميت بالبقرة لأنها تحتوي على قصة بقرة بني إسرائيل في زمن نبي الله موسى عليه الصلاة والسلام.

وتبلغ عدد صفحات سورة البقرة (48) صفحة ، وقد حث النبي محمد صلى الله عليه وسلم على قراءتها لما ورد عنها من فضائل.

فضل قراءة بعض السور من القرآن الكريم

قراءة القرآن الكريم على وجه العموم خير وثواب عظيم عند الله سبحانه وتعالى ، ولكن هناك بعض السور التي خصها الله سبحانه بفضائل منها : 

•سورة البقرة فهي طاردة للشياطين وتكون محل البركة والخير للمسلم ، وتحفظ صاحبها من الشرور والعين لاحتوائها على أعظم آية في القرآن وهي آية الكرسي ، وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم عن سورة البقرة :(اقرؤوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا يستطيعها البطلة)

•سورة الكهف وقد ورد عن فضل هذه السورة بأنها عصمة وحماية من فتنة المسيح الدجال ، وتعد قراءتها يوم الجمعة بمثابة ضوء ونور ما بين الجمعتين . 

جواز قراءة القرآن بدون وضوء 

يجوز للمسلم قراءة القرآن الكريم من غير وضوء مع الحفاظ على عدم مس الكتاب ،شريطة أن لا يكون المسلم محدثاً حدثاً أكبر يُمنع على إثره من مسه أو حتى قراءته ، وقراءة المسلم للقرآن الكريم على وضوء وطهارة يعتبر من الأدب مع كتاب الله سبحانه وهي من الأمور المستحبة لتمام الأجر ، مصداقاً لقول الله سبحانه وتعالى :”لا يمسه إلا المطهرون” 

ما هي الكتب السماوية 

بعث الله جل وعلا في كل أمة نبياً لهدايتهم إلى عبادة الواحد الأحد ، وأيّد كل منهم بمعجزات وأنزل عليهم الكتب السماوية والتي من الواجب على كل مسلم بالغ عقل الإيمان بها، وقد ذكرت في القرآن الكريم وهي :

  • الإنجيل وهو الكتاب الذي أنزل على سيدنا عيسى عليه الصلاة والسلام . 
  • التوراة وهو الكتاب الذي أنزل على سيدنا موسى عليه الصلاة والسلام .
  • الزبور وهو الكتاب الذي أنزل على داود عليه الصلاة والسلام .
  • صحف إبراهيم الكتاب الذي أنزل على أبو الأنبياء سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام . 

إلى هنا وانتهى مقالنا لهذا اليوم والذي تخللته معلومات حول عدد صفحات القرآن الكريم ، وتعريفه ، وعدد أجزائه وسوره وأنواعها ، وفضل قراءة بعض السور وذكر الكتب السماوية التي وردت في القرآن الكريم .

المصدر
القرآن الكريم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى