تكنولوجيا

كيف اعرف ان جوالي مراقب وكيف ألغي المراقبة

كيف اعرف ان جوالي مراقب؟ كيف اعرف انه فيه احد يتجسس على جوالي؟ الكثير من المستخدمين يشكون في أن هواتفهم مراقبة وينتابهم الشك في أن هناك أشخاص يتابعونهم ويطلعون على ما في الهاتف من أسرار، فلهذا نجد الكثير منهم نجدهم يبحثون عن حل لمشكلة جوالي مراقب كيف الغي المراقبة، فمع التطور التقني والتكنولوجي أصبح العالم خطير وبه الكثير من عمليات التجسس، فلهذا علينا أن نحمى أنفسنا جيداً، اليوم عبر موقع المعرفة سنتعرف على بعض النصائح والتعليمات التي من خلالها يمكنك أن تعرف إن كان هاتفك مُراقب أم لا.

كيف اعرف انه فيه احد يتجسس على جوالي؟

الهواتف الذكي أصبحت من الأجهزة الأكثر استخداماً اليوم، حيث أن تفوقت على أجهزة الكمبيوتر العامل بنظام تشغيل ويندوز، فاليوم أصبحت الألعاب، التطبيقات، البرامج متوفرة على الهاتف ويمكن الوصول إليها عن طريق تشغيل الإنترنت.

فالهاتف الذكي مُهم جداً وضروري لأي شخص يريد أن يقوم بالتواصل مع الأصدقاء وزملاء العمل، أو العمل من المنزل عن طريق التسويق الإلكتروني، فهو بئر أسرار للكثير من الأشخاص، فلذلك كان الشك في عملية أي تجسس أو اختراق أمر طبيعي ومُتوقع.

فقد ظهرت علينا الكثير من برامج الاختراق والتجسس التي تستهدف المستخدمين بالدرجة الأولى من أجل سرقة البيانات والمعلومات الخاصة بهم، وآخرها كان برنامج بيجاسوس الذي أصاب الملايين من هواتف الأفراد حول العالم، والذي يقوم بالسيطرة على الهاتف والتحكم في كل شىء.

فلهذا نحن بحاجة ماسة إلى معرفة إن كان هناك شخص يتجسس علينا أم لا، فهناك بعض النصائح والإرشادات المُهمة التي من خلالها يمكنك معرفة إن كان هاتفك مراقب أو به برمجيات تجسس.

كيف اعرف ان جوالي مراقب وكيف ألغي المراقبة

كيف اعرف ان جوالي مراقب

هناك بعض الأشياء التي يمكنك ملاحظتها والتي عن طريقها يمكنك أن تعرف إن كان هاتفك مراقب أم لا، وهي أمور قد تلحظها عند استخدام للجهاز وهي كالتالي:

نفاذ البطارية بسرعة وارتفاع درجة حرارتها

البطارية عنصر مُهم في أي هاتف ذكي، فعند ملاحظة أن شحن البطارية ينفذ بشكل سريع على غير العادة، فهذا يدلل على أن هناك أمر مريب يحدث على الهاتف، وخاصة إن كانت البطارية جديدة أو الهاتف جديد.

حيث أن نفاذ بطارية الجهاز المحمول بشكل سريع يدلل على أن هناك من يستنفذ شحنها ممثلة في تطبيقات وبرامج تستخدم في استهلاك الشحن حيث أنه تعمل في الخلفية، فسرعة نفاذ شحن البطارية يدلل على أن هناك من يلعب في الخفاء، فاحرص على تجربتها على هاتفك آخر من باب التأكد.

وارتفاع درجة الحرارة دليل آخر على وجود أمر مريب في الهاتف، فالاستحدام المفرط وعمل التطبيقات في الخفاء وفي الخلفية يدلل على أن هناك تطبيقات وبرامج تعمل بدون إذنك، وهو أمر قد يؤكد شكوكك بأن هناك اختراق وتجسس على الهاتف.

استهلاك بيانات الجوال

استهلاك بيانات الهاتف الشهرية على غير العادة أمر من العلامات التي يمكننا من خلالها الاستدلال على وجود عملية تجسس واختراق أو مراقبة، حيث أن تطبيقات المراقبة والمتابعة تقوم باستهلاك الكثير من البيانات شهرياً والسبب هو أن أيدي خفية تلعب.

إعادة تشغيل الهاتف بشكل مفاجىء

عمل الهاتف إعادة تشغيل بشكل غير متوقع ومفاجىء من الأشياء الهامة التي من خلالها يمكن أن تستدل بها على وجود برامج تتبع وتجسس، والأمر قد يتأكد لديك في حال كان الهاتف جديد ومن غير المتوقع أن يتم إعادة تشغيله بدون إنذار سابق.

فلذلك من الضروري جداً أن تتم عملية التأكد من أن لا مشاكل في الهاتف، مع ضرورة عمل مسح وفحص للجهاز ككل عن طريق برامج الحماية من الفيروسات.

سماع أصوات عند إجراء المُكالمات

في سياق مُتصل حول كيف اعرف ان جوالي مراقب وكيف ألغي المراقبة، وجود أصوات غريبة عند القيام بإجراء المكالمات الصوتية دليل على أن هناك أمر غير طبيعي، فعند سماع صوت غريب أو تشويش يدل على وجود احتمالية مراقبة وتجسس، وخاصة إن كانت الاتصالات على هاتف آخر مستقرة ولا وجود لأمطار أو عواصف.

اقرأ المزيد: من متصفحات الويب المشهورة

كيف اعرف ان جوالي مراقب ايفون

إضافة إلى ما سبق وتم ذكره من علامات تدلل على وجود مراقبة وتجسس على الجهاز المحمول، وهواتف الأيفون العاملة بنظام تشغيل iOS على الرغم من الأمان والحماية عليها، إلا أنه عرضة للاختراق وهو أمر سهل مع تطور برمجيات التجسس حول العالم، ويمكنك أن تعرف إن كان هاتفك مراقب على الأيفون عن طريق العلامات التالية:

  • تثبيت تطبيقات وبرامج لم تقوم أنت بتثبيتها من المتجر على آب ستور آيتونز.
  • إعادة تشغيل الهاتف تلقائياً وبدون تدخل منك.
  • سخونة في البطارية وخاصة إن كان الهاتف في وضع الاستعداد.
  • صعوبة في إعادة تشغيل الأيفون.
  • ظهور نوافذ منبثقة أثناء تصفح الإنترنت على سفاري أو غيرها من المُتصفحات.
  • إرسال رسائل نصية لم تقوم أنت بإرسالها.
  • وغيرها من علامات واستدلالات أخرى كثيرة ومتعددة.

هذا إضافة إلى أن الكثير يقوم بالبحث عن كيف اعرف ان جوالي مراقب بالسناب، وهو تطبيق تواصل اجتماعي مشهور وهو هدف من الأهداف المتوقعة، نظراً لأنه يحمل الكثير من الأسرار الخاصة بالمستخدمين إضافة إلى أنه الأكثر استخداماً مقارنة بالمنصات الأخرى.

اقرأ المزيد: رقم سناب شات .. طريقة التواصل مع الدعم الفني

ختاماً، تعرفنا في مقال اليوم على كيف اعرف ان جوالي مراقب وكيف ألغي المراقبة، وفيه تعرفنا على الكثير من العلامات والاستدلالات التي تدلل على وجود تطبيقات مراقبة وتجسس، وننصحك وبشدة على عمل فحص كامل للهاتف للتأكد من عدم وجود أي مشاكل أمنية على الجهاز.

الأسئلة الشائعة

كيف اعرف ان هاتفي مراقب *# 06؟

هناك الكثير من الأكود المستخدمة لمعرفة ان كان هناك اختراق على الجوال أم لا، وذلك الرقم التسلسل الخاص رمز IMEI حيث يمكنك استخدامه لمعرفة إذا تم اختراق الهاتف من عدمه، ففي حال ظهر كود آخر مخالف لما هو مدون على علبة الهاتف الخارجية، فهذا يدلل على أن الجوال مقلد وليس أصلي.

المصدر
Mobile Spyware

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى