ثقافة عامة

قواعد رسم المنظور 

قواعد رسم المنظور، يعتبر علم المنظور من أهم القواعد في الرسم والتي يجب أن يلتزم بها الفنان التشكيلي من أجل تصبح رسوماته صحيحة وخالية من الأخطاء ومطابقة لمعايير القرب والبعد، فلا يقوم برسم أي شيء إلا بعد استيعاب المنظور، لأن المنظور هو أن نرسم ما نرى كما هو وليس كما نعلم، فالسيارة مثلاً نعلم أنها كبيرة الحجم ولكن عندما تنطلق وتسير بعيداً عنا فإنها تصغر شيئاً فشيئاً وتصبح في النهاية عبارة عن نقطة، لذا فإننا في هذا المقال سوف ندرس قواعد رسم المنظور وهو أحد المواضيع المهمة في مادة التربية الفنية. 

ما هو تعريف علم المنظور 

علم المنظور عبارة عن علم هندسي يوضح الأحجام والأشكال والألوان على سطح مستوي (اللوحة) وكما تبدو لعين الناظر، ويعتمد في الرسم على الأبعاد الثلاثية المتمثلة بالعرض والارتفاع والعمق، ويتم إنجازه من خلال عمليتين رئيستين وهما عملية التقاطع وعملية الإسقاط.

فالمنظور أسلوب يستخدمه الفنان كطريقة لإيهام الناظر بعمق وبعد الرسومات التي تتضاءل تدريجياً، وقد استخدم هذا الأسلوب منذ القدم على يد أشهر الرسامين مثل الفنان ماساتشيو الذي عمل على تطوير الرسم وكيفية رسم المنظور في الظل ورسم المنظور في الإضاءة، والمنظور يتلاشى ليلتقي نقطة واحدة أو نقطتين حسب الهدف. 

اقرأ المزيد: الألف اللينة تكون في: تعريف الألف اللينة وانواعها

قواعد رسم المنظور 

قواعد رسم المنظور

قواعد رسم المنظور هي عبارة مجموعة من القواعد التي يقوم بها الفنان عند رسم موضوع هندسي معين، وتتلخص القواعد في:

  • كل الخطوط المتوازية فيما بينها والموازية للشعاع الرئيس تلتقي في النقطة الرئيسية وتسمى هذه النقطة بنقطة التلاقي.
  • تلتقي كل الخطوط المائلة في نقطة تلاشي واحدة.
  • كل الخطوط العمودية والأفقية في اللوحة تبقى على حالها دون تغيير.
  • تكبر الخطوط الجانبية كلما قل انحرافها وكانت بعيدة عن نقطة التلاشي والعكس.
  • السطح العلوي يكبر كلما انخفض أو ارتفع عن خط الأفق ويصغر كلما اقتربت منه.
  • الخطوط العمودية في اللوحة تقصر وتقل المسافات بينها ملما ابتعدت عن عين الناظر. 

اقرأ المزيد: ابحث عن ثلاثه اختراعات عربيه واكتب عن اهميتها في حياتنا

كم عدد مستويات المنظور

وفي السياق المتصل قواعد رسم المنظور، يبلغ عدد مستويات المنظور ثلاثة مستويات وسنتعرف عليها فيما يلي:

  • مستوى الأرض : وهو الخط الأفقي الوهمي ويكون في بداية اللوحة، وهو خط تقاطع مستوى الصورة مع مستوى سطح الأرض.  
  • مستوى الأفق أو الرؤية: هو الخط الذي يقع على مستوى عين الناظر، وهو الخط الوهمي الفاصل بين السماء والأرض، ومن المفترض أن نراه منحنياً ولكن بسبب اتساع منحنى الأرض فإننا لا نراه بالعين المجردة ونرسمه بشكل مستقيم على الورق.
  • مستوى النظر: وهو المستوى الوهمي الأفقي والذي يقع أمام الناظر، فإذا ارتفعت عين الناظر إلى أعلى تغير الشكل الذي ينظر إليه بحيث يكون قد اتسع ولا يظهر الشكل الأسفل والعكس. 

تاريخ رسم المنظور

قام الإنسان منذ القدم برسم الأشكال وتمثيلها على جدران المعابد والكهوف والصخور وغيرها، ولكنهم لم يستطيعوا تجسيمها فراغياً، وفي القرن الثالث عشر والرابع عشر قام الرسام الإيطالي فيليپو برونلسكي بوضع قواعد رسم المنظور، ومن ثم كتب ليون باتيستا ألبرتي أول مخطوط عن رسم المنظور .

وكتب الرسام الإيطالي بييرو ديلا فرانشيسكا كتاب يشرح فيه تعليم المنظور، وأوجد الرسام الماهر ليوناردو داڤينشي نقطة الفرار التي استعملها في رسم المنظور. 

قواعد رسم المنظور 

ما هي أنواع المنظور 

  • المنظور الخطي: ويقصد به شكل الأشياء كما يتحدد من خلال أوضاعها والمسافات النسبية فيما بينها، فهناك الخطوط الأفقية المتوازية مثل سكة الحديد والتي تبدو كما وأنها تلتقي عند نقطة التلاشي على خط الرؤية، وأيضاً الخطوط العمودية المتوازية مثل أعمدة الكهرباء التي كلما ابتعدت عن عين الناظر تظهر وكأنها تقترب من الأرض، وهذا التقارب التدريجي بين الخطوط يؤدي إلى الاحساس بتماسك الصورة وعمقها.
  • المنظور الهوائي: ونعني به مظهر الأشياء والتي تتأثر بحالة الجو الطبيعي المحيط بها، ويتمثل في الخفوت التدريجي للضوء وتزايد نعومة الأشياء البعيدة.

وذكرنا فيما سبق من قواعد رسم المنظور أن الخطوط المائلة تلتقي في نقطة تلاشي واحدة، ويقسم المنظور الذي يعتمد على نقاط التلاشي إلى:

  • منظور النقطة الواحدة والتي يطلق عليها مركز الرؤية، وتعتمد على عين الناظر ويتواجد على خط الأفق نقطة واحدة فقط.
  • المنظور الثلاثي النقاط ويعتمد على الخطوط العامودية، ويكون بعيداً عن مستوى الصورة.
  • منظور من أربع نقاط ويعتمد على نقطتين، ويستخدم مع خط عمودي وأفقي، ويستخدم هذا المنظور في رسم رسمة بانوراما ب360 درجة.
  • نقط المنظور الصفري ولا نستخدم فيه نقطة التلاشي لأن الناظر إليها يرى الرسمة غير خطية وهذا يعني أنه لا يوجد فيها خطوط متوازية. 

اقرأ المزيد: معرفة رقم المتصل بدون برنامج السعودية

ما هي فروع المنظور 

المنظور الفني :

هو عبارة عن قاعدة للفن التشكيلي عاماً ولفن العمارة والديكور الداخلي والمسرحي خاصة ، ويعتمد هذا المنظور على الخداع البصري في رؤية الأشكال ، وقد استخدمه الفنانين في عصر النهضة.

المنظور اللوني : 

من حيث شدة الألوان فعند القرب تكون الألوان أكثر قتامة، وكلما ابتعدت عن الناظر تكون فاتحة.

ما هو دور المنظور في حياتنا اليومية

دراسة قواعد رسم المنظور والذي هو أحد تطبيقات الإسقاط المركزي يجعل الرسومات تبدو بصورة ثلاثية الأبعاد وتظهر الأعمال الفنية بصورة قريبة إلى الواقع، ويستخدم المنظور في البناء والعمارة والديكور وفن التصوير. 

وقد طور المهندس الفلورنسي فيليبو منظوراً خطياً يظهر وهم العمق عن بواسطة نقاط التلاشي والتي تتقارب معها كل الخطوط في الأفق. 

قواعد رسم المنظور 

طرق رسم المنظور الهندسي حسب زاوية النظر

  • طريقة الأوبليك: يرسم مائلاً عن المحور السيني بزاوية 45، ويكون كلا من الطول والإرتفاع بنفس القياسات، أما العرض فيرسم بمقدار النصف، ويستخدم في رسم الأوبليك مثلث متساوي الساقين.
  • منظور الأيزومترك: ويسمى بالمنظور المتماثل لأن الطول والعرض فيه متماثلين بميلهما عن المحور السيني بزاوية 30 عند رسمهما وبنفس القياسات الحقيقية، ويستخدم في رسم الأيزومترك مثلث ثلاثيني ستيني.

اقرأ المزيد: أسئلة عامة سهلة وحلها مع خيارات 2022

وفي ختام مقالنا هذا نكون قد  أجبنا على سؤال المقال قواعد رسم المنظور ، ووضحنا مفهوم المنظور بالإضافة إلى ذكرنا مع الشرح أنواعه وقواعده ومستوياته وتاريخه ، إلى جانب أهمية المنظور ودوره في حياتنا.

المصدر
الرسم من منظور ثلاثى الأبعادرسم منظوري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى