ثقافة عامة

إطالة الصوت بحرف من أحرف المد واللين تعريف

إطالة الصوت بحرف من أحرف المد واللين تعريف هو أحد أحكام التجويد التي يرغب الكثير من الطلاب في معرفتها من أجل قراءة القرآن الكريم على نحو صحيح؛ لذلك حرصنا على تقديم كافة المعلومات حول المد واللين وما هو المد الفرعي هو الذي يتوقف على سبب بالإضافة إلى معرفة عدة أسباب من أسباب المد وما هو حكم المد المتصل.

 إطالة الصوت بحرف من أحرف المد واللين تعريف 

قبل التعرف على إطالة الصوت بحرف من أحرف المد واللين تعريف يمكننا أولاً تعريف المد بأنه عبارة عن إطالة في صوت بعض الحروف، حيث نجد عدد حروف المد ثلاثة كالآتي:

  • الألف الساكنة التي يأتي الحرف قبلها مفتوحاً.
  • الواو الساكنة التي يأتي الحرف قبلها مضموناً.
  • الياء الساكنة التي يأتي ما قبلها مكسوراً.

ليس هذا فحسب بل ويتواجد من المد نوعان أحدهما طبيعي وهو الذي يأتي بصورة تلقائية دون الحاجة إلى وجود الهمزة أو السكون وغالباً ما يتضمن حركتان، فنجد على سبيل المثال:-( يقول، موسى، عيسى، قيل، قال، قولا، قُلنا…..).

 كما نجد المد الفرعي وهو الذي يرتبط بوجود الهمزة والسكون؛ ومن ثمّ نجد بعض الحروف تحتاج إلى إطالة وأخرى تحتاج إلى اللين أثناء النطق.

 حيث يمكننا هنا تطبيق ذلك من خلال تجربة عملية عن طريق استخراج حرف المد في قوله تعالى ( والله يقول الحق )، فنجد أن حرف الواو مد طبيعي اصلي لا يتوقف على سبب بحيث يقرأ في حركة واحدة.

اقرأ المزيد: من الحروف النازلة عن السطر في خط النسخ

إطالة الصوت بحرف من أحرف المد واللين تعريف

المد الفرعي هو الذي يتوقف على سبب

أما عن الأسباب التي يتوقف عليها المد الفرعي فنجدها ثلاثة كالآتي:-

المد الواجب 

 يأتي المد الواجب في حال وقوع حرف الهمزة بعد حرف المد في كلمة واحدة وخير مثال على ذلك كلمة “حينئذ” حيث تتضمن مد بمقدار اربع أو خمس حركات أثناء النطق. 

المد الجائز 

وذلك الذي يحتمل المد أو القَصر، حيث تأتي الهمزة بعد حرف المد لمن في كلمتين منفصلتين كما يمكن أن يحدث مد منفصل إذا كان المد العارض للسكون أي يأتي الحرف الساكن بعد حرف المد، وفي تلك الحالة يجوز القصر أو المدّ.

المد اللازم

تم تسمية ذلك النوع من المد بسبب ضرورة إطالة الحروف بعد السكون سواء وصلاً أو وقفاً، فنجد مثلاً كلمة آلم التي تأتي في مستهل سورة آل عمران.

اقرأ المزيد: انجليزي معرب.. حروف الانجليزي المعرب كاملة (الفرانكو)

من أسباب المد – إطالة الصوت بحرف من أحرف المد واللين تعريف

وفي هذه الفقرة يمكننا ذكر أهم أسباب المد، فنجد مثلاً:-

مد الصلة

في حال وجود حرف الهاء الذي يتبع الضمير بحرف الواو الغائب سواء كان مكسورة بالياء أو واقعة بين حرفين متحركين، حيث ينتج عنها ياء مَدية أو واو مَدية.

 كما نجد أيضًا أن مد الصلة ينقسم إلى جزأين هو الصلة الصغرى ويأتي بعد ضمير الهمزة ويتم نطقها بحركتين مثل (لَهُ ما في السموات وما في الأرض، إن كان بِه بصيراً) والصلة الكبرى التي يأتي بعدها هاء ضمير الهمزة وهنا تمد بواقع أربع أو خمس حركات مثل (إذ قال لصاحبه، فلا كاشف له إلا هو، يشفع عنده إلا بإذنه).

المد الكلمي

وهو عبارة عن مد يتكون من كلمة واحدة بحيث يكون ثابت ولا يمتلك أي وقفات مثل كلمة “ينادونك” أو يتألف من مقطعين مثل التي تتواجد في بداية السور مثل “طه” كذلك “يس” حيث تبدأ تلك السور بحروف مقطعة، وقد قام العلماء بحصر تلك الفواتح في كلمة “حي طهر” حيث نجد تفسيرها كالآتي:

  • الحاء هي إشارة إلى السور التي تبدأ بـ حم.
  • الياء ترمز إلى سورتي يس ومريم.
  • الطاء تشير إلى السور التي تبدأ بـ طسم.
  • الهاء دلالة على سورة مريم وطه.
  • الراء ترمز إلى سورة يوسف والرعد وإبراهيم ويوسف والحجر.

اقرأ المزيد: كلمات تنتهي بحرف الراء – موقع المعرفة

حكم المد المتصل

أما عن إطالة الصوت بأحد حروف المد أو بأحد حرفيَْ اللين هو تعريف أو بصورة أدق حكم المد المتصل فنجد أن المد المتصل الواجب هو ما يأتي بعده همز مثل:- (يشاء، الصائمين، هنيئاً، مريئاً، سيئت، جاء، السماء…..) حيث يقدر الوصل بأربعة أو خمس حركات.

وعلى الجانب الآخر نجد مد اللين حيث يتضمن مد الواو أو الياء الساكنة إذا كان ما قبلها مفتوحاً أو بعدها سكون عارض، فنجد على سبيل المثال:- (الغيب، شئ، عليه، صيف،….) حيث تتضمن مد أربعة أو ست حركات.

اقرأ المزيد: كيف خدمت الثورة المعلوماتية اللغة العربية

الاسئلة الشائعة حول إطالة الصوت بحرف من أحرف المد واللين تعريف

ما تعريف المد هو إطالة الصوت بحرف من حروف المد واللين؟

يمكن تعريف المد بأنه عبارة عن تطويل في بعض الحروف بحيث تساعد على قراءة الكلمات بصورة أكثر وضوحاً وهي تعتمد على حرف الالف والياء والواو.

ما هو اطاله الصوت؟

أما عن أبرز أحكام التجويد فهي إطالة الصوت عند النطق بأحد حروف التجويد وتنقسم إلى مد طبيعي وآخر فرعي وذلك وفق عدد من الشروط.

ما انواع المدود؟

أما عن انواع المدود فهي نوعان أصلي والذي لا يتضمن همزات أو يكون أو لا يتوقف لاي سبب والآخر الذي يرتبط السكون والهمز.

ختاماً نكون قد تعرفنا على إطالة الصوت بحرف من أحرف المد واللين تعريف وما هي أحكام المد والمد الفرعي الذي يتوقف على عدة أسباب مع ذكر أسباب مد الصلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى