ثقافة عامة

تسمى حركة الأرض حول محورها؟

تسمى حركة الأرض حول محورها؟ الأرض أحد أهم كواكب المجموعة الشمسية الموجودة داخل مجرة درب التبانة كونه يصلح للحياة ، ويحتل كوكب الأرض موقع متوسط بينها بحيث نتمكن من العيش عليه بعيداً عن البرودة والحرارة الشديدة ، وله شكل كروي مفلطح يشبه الكرة المضغوطة ،وينتج عن الكرة الأرضية حركتان تجريان بأمر الله وبالتزامن مع بعضهما وهي حركة الأرض حول المحور وحركتها حول الشمس ، وسنتعرف في هذا المقال على إجابة السؤال أعلاه تسمى الأرض حول محورها ؟   

تسمى حركة الأرض حول محورها؟

بداية محور الأرض هو الخط الوهمي المستقيم والذي يمر بمركز الأرض ويصل بين القطبين الشمالي والجنوبي .

وحركة الأرض حول محورها تعتبر أحد الحركات الطبيعية التي تدور في مدار ثابت وبانتظام وينتج عن دورانها حركتان : الأولى حول نفسها (محورها) من الغرب إلى الشرق ، والثانية حول الشمس . 

وتسمى حركة الأرض حول محورها باسم الحركة اليومية ، والتي تحدث كل 24 ساعة بمقدار 23.5 درجة.

تسمى حركة الأرض حول محورها؟

نتائج حركة الأرض حول محورها : 

وينتج عن حركة الأرض اليومية حول محورها ثلاث ظواهر طبيعية 

  • تعاقب الليل والنهار فيكون القسم المواجه للشمس من الكرة الأرضية مضيئاً (نهار) ، أما الآخر فيكون معتم (ليل) .
  • فروق التوقيت على سطح الأرض حسب شروق الشمس وغروبها .
  • ميل أو انحراف الأجسام المتحركة على سطح الأرض مثل التيارات الهوائية والمائية (أثر كوريوليس) . 

وجدير بالذكر أن سرعة دوران الأرض حول محورها تكون عالية عند خط الاستواء وتتناقص تدريجياً كلما اتجهنا نحو القطبين الشمالي والجنوبي . 

لماذا تدور الأرض حول محورها؟

ينتج عن دوران الأرض حول محورها الإجابة، يتبادر إلى الذهن أحياناً سؤال لماذا تدور الأرض حول محورها ؟ منذ بداية نشأة الكون والأرض تدور حول نفسها (محورها) وذلك بسبب قانون الزخم الزاوي أو ما يعرف بحفظ زخم الحركة الدورانية وهو قانون فيزيائي ينص على أنه اذا تحرك جسم في مسار ما مثل حركة الكرة الارضية حول الشمس فإنه حركته تكون ثابتة لا تتغير . 

ماذا يحدث لو توقفت الأرض عن الدوران ؟ 

•كما أسلفنا دوران الأرض ينتج عنه تعاقب الليل والنهار فإذا توقفت الحركة اليومية فإن الأرض ستغرق في ظلام دامس نصف العام ، وتغمر أشعة الشمس الأرض طوال النصف الثاني منها.

•اختلاف درجات الحرارة على الكرة الأرضية ، فنصف مساحة الأرض ستعاني من البرودة الشديدة والنصف الآخر من الحرارة الشديدة . 

دوران الأرض حول الشمس

الشمس مركز النظام الشمسي والتي تدور حولها الكواكب الأخرى في مسارات معينة لا تتداخل ومن ضمنها الأرض التي تدور حول الشمس بالتزامن مع دورانها حول محورها وتستغرق 365 يوماً أي مرة واحدة خلال السنة ، ويطلق على دوران الأرض حول الشمس مصطلح الحركة السنوية ، وتدور في مدار بيضاوي (إهليلجي) وينتج عنها تعاقب الفصول الأربعة ، واختلاف مواقع النجوم.

كيفية دوران الأرض حول الشمس 

تمتلك الشمس جاذبية تجعل الكواكب تدور في فلكها وحولها في مسارات محددة ، وهناك علاقة طردية بين كتلة الجسم وجاذبيته حيث أنه كلما زادت كتلة الجسم تزداد بذلك قدرته على الجذب ، وحيث أن الشمس تعتبر أثقل وأكبر نجم فإنها تجعل الأرض تدور حولها بشكل بيضاوي ، وهذا الشكل يؤثر على المسافة بينهما . 

والأمر نفسه يسري على باقي الكواكب التي تجد نفسها تنجذب إلى الجسم الأكبر كتلة بفعل قوة تأثير جاذبيته.

اقرأ المزيد: يقاس الشغل والطاقة بوحدة .. ما هي؟

في الختام، تطرقنا في مقال اليوم على إجابة حول تسمى حركة الأرض حول محورها؟ وفيه تعرفنا على كيف تدور الأرض ودورانها حل الشمس، ولماذا تدور الأرض حول محورها، وغيرها من معلومات مُهمة مُتعلقة في علم الجغرافيا.

المصدر
NASA ... - Basics of Space FlightRotation

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى